تسجيل الدخول


مكتبة الملك فهد الوطنية
English
اليوم الاربعاء 28 / 01 / 1439 هـ الموافق 18 / 10 / 2017 م
بتكليف من امين مكتبة الملك فهد الوطنية (ألأحمد ) يقدم دورة تدريبية على مستوى العالم العربي

بتكليف من امين عام مكتبة الملك فهد الوطنية الأستاذ / محمد بن عبدالعزيز الراشد  قام موظف المكتبة ومدير إدارة الترميم والتعقيم بالمكتبة الأستاذ / عبدالله بن عبدالعزيز الأحمد بتقديم دورة بعنوان (دورة ترميم وصيانة الأعمال واللوحات الفنية والمحافظة عليها ) وذلك من  12 / 4 / 1438هـ  إلى 16 / 4 / 1438هـ ،  رعتها وكالة  وزارة الاعلام للشؤون الثقافية بحضور المشرف العام  المكلف الأستاذ عبدالرحمن الأحمدي  و الأستاذ / سعد النصبان ( مدير إدارة الثقافة بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي ).
شارك في الدورة وفود من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ، وسلطنة عمان ومملكة البحرين ودولة قطر و مملكة المغرب وقد اشتملت الدورة على تعريف الترميم بمفهوميه ( العام والخاص ) والتخصصات التي تمارس مهنة الترميم، و المقصود من ترميم الأعمال الفنية أو التاريخية، و المواد المستخدمة في صناعة العمل الفني و أنواع المادة الحاملة للعمل الفني ( للوحة الفنية ) ومكونات اللوحة الفنية و النقاط التي يجب على المرمم تعلمها قبل البدء او الشروع في عملية الترميم،  وأنواع الترميم بشكل عام و مراحل حفظ اللوحة الفنية وأنواع المذيبات والمنظفات المستخدمة في عملية الترميم . وأمراض اللوحات الفنية القماشية ( زيتية أو مائية ) وتتلخص في 14 نقطة وعلاج اللوحات الفنية القماشية ( زيتية او مائية ) وتطبيقات عملية لكل ماسبق ( ورشة عمل مركزة ).   
 وقد اشتملت الدورة على اعمال تطبيقية مباشرة للمشاركين. وفي نهاية الدورة قدمت خلاصة الدورة والتوصيات ، تخللت الدورة عدد من الزيارات الميدانية منها زيارة مكتبة الملك فهد الوطنية وعلى الخصوص قسم الترميم فيها في ختام الدورة تم تكريم أمين مكتبة الملك فهد الوطنية ممثلة في أمينها العام الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الراشد ، وكذلك المدرب الأستاذ / عبدالله بن عبدالعزيز الأحمد.   


5.jpg
4.jpg
1.jpg
2.jpg 
3.jpg